تصوير جورج الخوري
Photographs by George Al Khouri
طباعة الأزهار بالطرق، أو تاتاكيزومي هي تقنية يابانية قديمة لطرق النباتات لخلق أنماط على القماش، وهي تقنية ذات تأثير مباشر، وتقدم نتائج جميلة. كل ما تحتاجه للتطبيق هو زهور وأوراق نباتات نضرة، ومطرقة، وبعض الورق، وقماش الكانفاس، أو قماش لنقل أصباغ الأزهار. ستتمكن أيضاً من استخرج الأصباغ والألوان من الزهور والنباتات لإنشاء عمل فني رائع
مي قدورة فنانة مقيمة في عمان تمارس بشكل رئيسي الفن التطبيقي والرسم. حاصلة على درجتي بكالوريوس في الصيدلة (1996)، وفي الفنون البصرية “الرسم” (2022) من الجامعة الأردنية، وهي الآن فنانة متفرغة. تشكل القضايا الإنسانية، وبشكل أكثر تحديداً قضايا المرأة الموضوع الرئيسي في عملها، وتسعى من خلال فنها لتسليط الضوء على هذه القضايا. تستكشف مي المواد والتقنيات لإيجاد طرق جديدة للتعبير عن نفسها
فرش للألوان مائية –
لوح للألوان المائية –
مقص –
أقلام رصاص –
لفة مناديل المطبخ –
شريط لاصق –
ورق الألوان المائية –
مطرقة –
مناديل ورقية –
هاون ومدقة –
١.ابدأ بجمع الزهور والأوراق الخضراء النضرة بأشكال وألوان مختلفة
٢. جهز محطة العمل الخاصة بك عن طريق تحضير السطح الذي ستعمل عليه. في هذا الدليل، نستخدم ورق الألوان المائية ومطرقة ومقص على الجانب
٣. رتب قصاصات الزهور والأوراق بالتركيب المفضل لديك
٤. قم بوضع الأوراق الخضراء والزهور على ورقة الألوان المائية ثم قم بتغطية جميع المواد بورق المناديل
٥. استخدم المطرقة لاستخراج كل الصباغ على ورقة القوس
٦. اترك الأصباغ تستقر لمدة 15 دقيقة
٧. قم بإزالة المناديل الورقية ببطء وإزالة بقايا المواد العضوية الزائدة من ورق الألوان المائية
٨. بعد مراقبة النتيجة النهائية، يمكنك اعادة الطرق للتوصل إلى مزيد من التفاصيل في التكوين الخاص بك إذا لزم الأمر
Flower hammering or Tatakizomi is an ancient Japanese technique of hammering plants to create patterns on fabric. It is a straightforward technique that renders stunning results. All we need is fresh flowers and leaves, a hammer, paper, canvas or fabric to transfer the flower dye.
Mai Qaddoura is an Amman-based artist who works mainly in installation art and painting. She holds two Bachelor degrees in: BSc. Pharmacy (1996) & BSc. Visual arts/painting (2022) from University of Jordan, and now she’s a full-time artist. A principal theme in her work is humanitarian issues, more specifically women’s issues and through her art I try to shed a light on them. She’s constantly exploring materials and techniques to find new ways to express herself.